الاثنين، 10 أكتوبر 2011

الفنان الفلسطيني الراحل مصطفى الحلاج


الفنان الفلسطيني الراحل مصطفى الحلاج

الفنان التشكيلي الفلسطيني الراحل " مصطفي الحلاج " اطلقت عليه فلسطين اسم , شيخ التشكيليين الفلسطينيين ...ابتلاه الزمان كما ابتلى ابناء فلسطين بالاقتلاع والتهجير .. فسكنت اسرته ارض مصر. مرت على مصطفى الحلاج صور مشابهة لصور العذاب , التي مر بها الفقراء على ارصفة مخيمات الارض اليباس .. وعانى كابناء هذا الشعب الصامد من ذل المهانة وشظافة العيش... يعتبر الحلاج أول فلسطيني يدرس فن النحت والغرافيك .... وكان مصطفى الحلاج بسيطاً وأليفاً وقريباً في صورته اليومية. إنما كذلك في تصاويره المتمثلة في ظلال سوداء على بياض، متراكمة من دون ثقل، ومتشابهة من دون تكرار، ومن غير ادِّعاء في الابتكار




ولد الفنان الفلسطيني مصطفى الحلاج سنة 1938 في قرية سلمة من أعمال يافا. ابتلاه الزمان، كما ابتلى أبناء فلسطين، بالاقتلاع والتهجير، فسكنتْ أسرتُه أرض مصر. مرَّت على مصطفى الحلاج صورٌ مشابهة لصور العذاب التي مرَّ بها الفقراء على أرصفة مخيمات الأرض اليباب، وعانى، كأبناء هذا الشعب الصامد، من ذلِّ المهانة وشظف العيش. إلا أنه، مع حلول أواخر خمسينيات القرن الماضي, التحق بكلِّية الفنون الجميلة بالقاهرة ودرس فنَّ النحت عمدًا:

أنا درست النحت عن رغبة، لأنني كنت ذاهبًا من أجل دراسة النحت والعمارة. فالعمارة هي أمُّ الفنون، كلِّ الفنون. درست النحت لأنني من خلاله أستطيع أن أرى الشيء من 360 درجة.[1]

ثم التحق، كموفد من قِبَلِ الدراسات العليا، للاشتراك في مرسم الأقصر، جنوب مصر.
يُعتبَر الحلاج أول فلسطيني يدرس فنَّ النحت والغرافيك.

كان الحلاج من أكثر فنَّانينا التشكيليين العرب ثقافة. تمتَّع بقدرة جيدة على الحديث عن الفنِّ وعن الفلسفة والتاريخ؛ وكان صاحب بال طويل، لا يملُّ الحديث، مهما طال، عن هموم الحركة الفنية الفلسطينية والعربية بشكل عام، ويؤمن بأن الفنون كلَّها تيار ثقافي واحد، كلٌّ منها يفعل ويتفاعل مع الفنون الأخرى. كان صديقًا للأدباء والشعراء والفنانين، وكانت جلساته ممتعة، ومفيدة فكريًّا في الوقت ذاته
استنبط – ذاك الضالع بالثورة والأمل والمثابرة – وسيلة مبتكَرة للتعبير عن همِّه الفلسطيني والوجداني. فأخذ يشطب بالسكين والإبرة وجه ألواح الخشب الرخيص, ليحوِّلها إلى قطع نادرة، ذات قيمة حضارية وإنسانية عالية, حيث نسج عليها مسيرة مخزونه الفلسفي والمأساوي, في جدلية شعرية تشكيلية قائمة على الحوار ما بين الأبيض والأسود المحترق، باحثًا فيها، ومن خلالها، عن مصداقية التاريخ والإنسان والأرض والزمان – إلى أن تقاطعتْ أجزاءُ العطاء والعمل بوتيرة النار المُعَدَّة لإحراق المساحات الخشبية, فأحرقتْ ذاته وكيانه، وعطاءه أيضًا!



هكذا نحن، لا نكتب إلا عن مأساتنا! فقد بحثت، مع حلول مأساته, وعبر الكثير من المنافذ, لأستدلَّ عليه، ولو بما يشفي القلب والضمير؛ فما وجدت سوى ما أرسله الأستاذ إسماعيل شموط في المقال آنف الذكر، والقليل القليل فقط، هنا وهناك! وتحدثت إلى الزميلة سامية حلبي – وكانت في تشرين من ذاك العام قد التقتْ به لدى زيارة إلى مرسمه, ومعها وفدٌ من متحف ARTCAR، لتشارك جداريَّتُه في معرض "صُنِعَ في فلسطين" – لتقول لي إن الخبر وقع عليها وَقْعَ الصاعقة، وإن ما يقتلها حزنًا هو أن يفارق هذا المبدع جداريَّته قبل أن يتمِّمها؛ وأكثر من ذلك, هو أن تحترق أجزاءٌ كبيرة من جداريَّته معه، فتذهب إلى حيث مضى هو أيضًا























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق